Prof. Almoqatie “Kuwait International Law Scools opens its sixth annual conference today with the participation of international speakers to discuss vital issues”

د. المقاطع: كلية القانون الكويتية العالمية تفتتح مؤتمرها السنوي السادس اليوم بمشاركة متحدثين عالميين لمناقشة قضايا حيوية

تفتتح كلية القانون الكويتية العالمية اليوم مؤتمرها السنوي الدولي السادس، الذي يقام هذا العام تحت عنوان (المستجدات القانونية المعاصرة: قضايا وتحديات) خلال الفترة من 1 إلى 2 مايو، وذلك تحت رعاية وزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة المستشار د. فهد محمد العفاسي بمقر الكلية بمنطقة الدوحة. وفي هذا الإطار، أكد رئيس كلية القانون الكويتية العالمية الأستاذ الدكتور محمد المقاطع على أهمية الموضوعات التي سيناقشها المؤتمر السنوي لهذا العام والتي تتعلق بمجموعة من القضايا والتحديات القانونية التي تطرح على المجتمعات العربية والعالمية، ومن بينها واقع التعليم القانوني وسبل النهوض به وسبل تعزيز الوسائل البديلة في حل النزاعات المدنية والتجارية والإدارية وذلك من أجل التخفيف من الأعباء الملقاة على الجهاز القضائي، إلى جانب موضوعات قانونية دولية تتعلق باستغلال الفضاء وبسيادة الدول وتحديات الانتشار النووي. وأضاف الدكتور المقاطع أن موضوعات المؤتمر تشمل كذلك سبل التنظيم القانوني الفعال لتحقيق التنمية المستدامة إلى جانب المستجدات في مجال المعاملات الإلكترونية والتحديات البيئية، مشددا على أن الأوراق البحثية المقدمة تتضمن تحليلات معمقة وجدية ومقترحات واجتهادات متميزة.

وأشار الدكتور المقاطع إلى أن هذه الموضوعات ذات صلة مباشرة بالتحديات الاجتماعية المحلية والعالمية، مما يعكس ارتباط كلية القانون الكويتية العالمية بالمجتمع وقضاياه، مشيرا إلى أن دعوة المؤتمر لهذا العام لقيت استجابة واسعة داخليا وخارجيا، حيث تضاعف عدد المشاركين بنسبة مائة بالمئة، إذ بلغ عددهم في هذا المؤتمر السادس خمسة وتسعين (95) مفكرا وباحثا ومسؤولا حكوميا، ينتمون لجامعات عالمية بارزة مثل جامعة أكسفورد وكامبريدج وكلية لندن الجامعية وليدز وبيرمنغهام وايسكس وسيسكس (بريطانيا) وجورج واشنطن وسان دييغون وليون وتكساس (في الولايات المتحدة الأمريكية) وكالغاري (كندا) وستوكهولم (السويد) وأوكلاند (في نيوزيلندا) وغيرها، بالإضافة إلى جامعات عربية أيضا مثل جامعة الشارقة وجامعة قطر وجامعة البحرين وجامعة القاضي عياض بمراكش (في المغرب) وجامعة اليرموك في الأردن والجامعة اللبنانية وغيرها. وأعلن الدكتور المقاطع أن عدد المتقدمين بمقترحات بحثية ارتفع بدوره بنسبة مضاعفة إذ بلغ عددهم نحو ثلاثمائة وخمسين (350) عضو هيئة تدريس ومستشارا ومحاميا، ينتمون إلى اكثر من 40 جامعة عربية وعالمية مرموقة، مشيرا إلى أن ذلك يعكس ارتفاع حجم المكانة الأكاديمية والعلمية المتزايدة لكلية القانون الكويتية العالمية في المجتمع الأكاديمي العالمي والعربي، كما يؤكد ارتفاع مستوى الثقة المتزايدة في الكلية من طرف المفكرين والباحثين والمسؤولين على حد سواء.

وأكد رئيس كلية القانون الكويتية العالمية أن حرص الإدارة على تنظيم مثل هذه المناسبات الأكاديمية بشكل منتظم ومتواصل يهدف إلى إتاحة الفرصة للباحثين والطلبة الكويتيين للاطلاع على الاجتهادات القانونية للمفكرين العالميين في مجال القضايا الاجتماعية والعالمية المستجدة، كما يهدف إلى توفير سبل التواصل بينهم وبين الباحثين من مختلف أنحاء العالم، مشددا على أن ذلك يشكل جزءاً من الالتزام والدور الاجتماعيين والعلميين للكلية إزاء المجتمع الكويتي والمجتمع الأكاديمي المحلي والعالمي. وأضاف الدكتور المقاطع أن جلسات المؤتمر ستشمل عرضا لعدد من البحوث التي أعدها وتقدم بها طلبة من كلية القانون الكويتية العالمية في أحد موضوعات المؤتمر، مبينا أن ذلك يندرج في إطار تشجيع الطلبة على البحث والمتابعة وحضور المؤتمرات العلمية القانونية المتخصصة.

وعلى صعيد متصل توجه المقاطع بالشكر والتقدير لرعاة المؤتمر السنوي الدولي السادس، وهم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، والخطوط الجوية الكويتية، والبنك الاهلي المتحد، وبنك الكويت الدولي، والرعاة الإعلاميين وهم صحف الراي، والقبس، والأنباء، والجريدة. كما توجه المقاطع بالشكر والتقدير للجنة المنظمة للمؤتمر وعلى رأسها رئيس اللجنة د. أحمد الفارسي وجميع اعضاء اللجنة وكل من ساهم في تنظيم المؤتمر ليخرج بالصورة التي تليق بسمعة ومكانة كلية القانون الكويتية العالمية

ومن ناحيته أوضح رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر د. أحمد الفارسي أن المؤتمر يتضمن 11 جلسة علمية ستعقد خلال يومي المؤتمر بمشاركة عدد من الباحثين والمتخصصين في مجال القانون والاقتصاد والتعليم والبيئة والقانون الدولي وغيره، من بينهم أكثر من 20 باحثا من كلية القانون الكويتية العالمية ومن المؤسسات الجامعية الكويتية مثل كلية الحقوق وكلية الدراسات التجارية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي. وأفاد د. الفارسي أن الجلسة الاولى ستكون بعنوان “واقع التعليم القانوني وفرص النهوض به” والتي سيرأسها عميد كلية القانون بجامعة سان دييغو بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية ا.د.ستيفن فيرولو، والجلسة الثانية ستكون بعنوان “ادوات تفعيل التعليم القانوني وضمانات جودته” والتي سترأسها مديرة الجهاز الوطني للاعتماد الاكاديمي وضمان جودة التعليم سابقا أ.د.نورية العوضي.

وذكر الفارسي ان اليوم الثاني من المؤتمر سيشهد عقد باقي الجلسات موضحا ان الجلسة السابعة تحمل عنوان “سيادة الدول والتحديات المستجدة” ويترأسها رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الامة الكويتي النائب د.عبدالكريم الكندري، والجلسة الثامنة تحمل عنوان ” التنمية المستدامة والاستثمار : المسؤوليات والتحديات” ويترأسه امين عام اتحاد المصارف الكويتية د.حمد الحساوي ، اما الجلسة التاسعة فتحمل عنوان ” دور التمويل الاسلامي في تحقيق التنمية المستدامة ” ويترأسها رئيس المجلس الشرعي في هيئة اسواق المال د. يوسف الشراح ، متابعا : اما الجلسة العاشرة في المؤتمر فتحمل عنوان ” تحديات الاقتصاد والحوكمة والتجارة الدولية ” ويترأسها عميد كلية القانون الكويتية العالمية والوزير السابق د. يوسف العلي. اما ختام المؤتمر فسيكون بالجلسة الحادية عشر والتي تحمل عنوان ” تحديات المنافسة ومخاطر التجارة الالكترونية ” ويترأسها رئيس مجلس ادارة جهاز حماية المنافسة أ.د. راشد العجمي.