استفسارات القضية
1. توضيح لمصطلحين في القضية وهما “العمليات العسكرية” ومصطلح “محدود” :
أ‌- مصطلح العمليات العسكرية:
ورد هذا المصطلح في السطر الاوّل من الصفحة الاولى وفي المقطع الاوّل من الصفحة الخامسة من القضية الافتراضية، ويقصد به الحرب العسكرية التقليدية، وهي شكل من أشكال الحرب تجري باستخدام الأسلحة التقليدية وتكتيكات المعارك بين دولتين أو أكثر.
تجري هذه الحرب عادةً باستخدام أسلحة تقليدية، لا أسلحة كيمائية أو بيولوجية أو نووية، كما لا تعتمد على الهجمات السيبرانية.
ب‌- مصطلح محدود:
ورد هذا المصطلح في المقطع الاخير من قسم الوقائع ويقصد به الحرب المحدودة، وهي صراع مسلّح تستخدم فيه الأطراف المتحاربة أجزاء من قواتها المسلّحة وشعوبها ومواردها المادية.
ومصطلح الحرب المحدودة مناقض للحرب الشاملة التي يُستخدم فيها جميع موارد الدولة لتسخّر لصالح المجهود الحربي.
تتميز الحرب المحدودة بأنّ المتحاربين يحددون أهدافهم السياسية والعسكرية من الحرب وحجم وطبيعة القوات والوسائل التي تشترك في الصراع ومناطق القتال، والأغراض المطلوب تدميرها أو الاستيلاء عليها.
2. باعتبار وجود مدّعين اثنين في القضية من سيكون المدّعي في مذكره الادّعاء ؟
يرجى مراجعة إجابة السؤال الرابع
3. ما المقصود بالأهداف المدنية عند الهجوم السيبراني ؟
المقصود بالاهداف المدنية عند الهجوم السيبراني جميع المراكز والمنشآت غير العسكرية، بالاضافة الى المركبات المستخدمة في مهمة من مهام المساعدة الإنسانية أو حفظ السلام.
4. على اعتبار – وفق قواعد المسابقة – مطلوب من كل فريق اعداد مذكرة للمدعي وأخرى للمدعى عليه، وطبقا للصفحة الأولى من القضية قد تم ذكر المدعية الأولى هي نجمستان وبدرستان تكون المدعية الثانية،
أما المدعى عليها فهي دولة حذرستان، غير أنه قد ورد في القضية أنّ بدرستان قد تقدمت بدعوى أيضا ضد دولة نجمستان، ومن ثم أصبح لدينا في القضية عدد 2 مدعى عليه ( احدهما مدعى في نفس الوقت) وهي دولة
نجمستان. وهذا بالطبع لا يتماشى مع سير المرافعة من حيث أنّ ممثل نجمستان في الوقت الذي هو مدعى أول برفقة بدرستان كمدعى ثان، سوف تكون في نفس الوقت مدعى عليه بناء على شكوى من قبل نجمستان.

أولاً – بخصوص الدعاوى المقدمة لمحكمة العدل الدولية:
بمطابقة غلاف القضية االفتراضية مع مضونها، لاحظنا الخطأ المطبعي في الغلاف، حيث ورد ما حرفيته :
المدعية الأولى: دولة نجمستان .
المدعية الثانية:دولة بدرستان.
المدعى عليها: دولة حذرستان.
في حين أن وقائع القضية الافتراضية تفيد بوضوح كليّ أن الدعاوى المقدمة لمحكمة العدل الدولية هما حصراً الآتي:
*الدعوى الأولى: المقدمة من دولة نجمستان ضد دولة حذرستان (راجع ص 3)
*الدعوى الثانية: المقدمة من دولة بدرستان ضد كل من نجمستان و حذرستان (راجع ص 5)
وعليه، و إستنادا للمادة (6.5) من قواعد المسابقة، نؤكد على أن ما ورد في الغلاف مجرد خطأ مطبعي.
ويقتضي على كافة الفرق التقيّد بالتصحيح الوراد أعلاه.

ثانيا – بخصوص إعداد المذكرات الخطية:
إستنادا للمادة (2) من قواعد المسابقة وعطفا على المادة (3) فقرة (أ) منها، وإنسجاما مع رؤية المركز
الاداري والتنفيذي لمسابقة المحكمة الصورية العربية في سبيل تحقيق الأهداف المنشودة من المسابقة، ولما كانت الافتراضية لهذا العام “إستثنائية” من حيث الشكل والمضمون، وحرصا على مشاركة الفرق بفعالية في المسابقة بمرحلتيها الشفهية والخطية، وبعد التشاور مع الجامعة المستضيفة (جامعة الشارقة- دولة الامارات العربية المتحدة)، تقرر وبصورة إستثنائية الآتي:
إستبعاد الدعوى الأولى المقدمة من دولة نجمستان ضد دولة حذرستان من مسابقة المحكمة الصورية العربية للعام 2022 بمرحليتها الخطية والشفهية.
على كافة الفرق المشاركة بالمسابقة تقديم مذكرتين فقط وفقا للآتي:
– مذكرة عن ” المدعي” (دولة بدرستان)
– مذكرة عن “المدعى عليهما” (دولة نجمستان ودولة حذرستان) وتتضمن جزأين أساسيين بحيث يخصص (الجزء الأول) منها لدفوع المدعى عليها الأولى (دولة نجسمتان) في حين يخصص(الجزء الثاني) لدفوع المدعى عليها الثانية (دولة حذرستان)
3- تقتصر مرحلة المرافعة الشفهية على الدعوى الثانية أيّ المقدمة من دولة بدرستان ضد كل من نجمستان وحذرستان
مع أهمية الحرص على الاحاطة بكامل وقائع القضية لتعزيز موقع ومطالب االطراف في الدعوى
5. قد ورد في الصفحة الثانية من القضية عبارة ” واستمرت هذه الحرب لمدة سبعة ايام”. هل المقصود بكلمة ” الحرب” هي ” الهجمات السيبرانية “؟
نعم، إنّ المقصود هو استمرار الهجمات السيبرانية لمدة سبعة أيام.
6. هل انّ الأسانيد والدفوع الواردة في نص القضية ملزمة للفرق المتسابقة ومقيدة لهم ، فلا يستطيعون زيادة أسانيد أو دفوع أخرى يرونها مفيدة للمدعية أو للمدعى عليها ؟
انّ الاسانيد والدفوع الواردة في نصّ القضية هي على سبيل الاستئناس لا الحصر، بالتالي، هي غير ملزمة للفرق المتسابقة، ويمكنهم بالطبع زيادة اسانيد أو دفوع يرونها مفيدة للمدّعي أو للمدّعى عليها.

على أمل أن نكون قد أجبنا على كافة التساؤلات، نبقى حاضرين دوما” لتوضيح أيّة مسألة بقيت غامضة.

المركز الإداري والتنفيذي
لمسابقة المحكمة الصورية العربية
كلية القانون الكويتية العالمية