د.جولي (فرح) ياسين

أستاذ مشارك

معلومات التواصل

البريد الإلكتروني: farah.yaseen@kilaw.edu.kw

رقم المكتب: 132

تليفون المكتب: 469

ملخص السيرة الذاتية

د. جولي (فرح) ياسين أستاذ مشارك في قسم القانون الدولي في كلية القانون الكويتية العالمية. هي تحمل الجنسيتين اللبنانية والفرنسية. لديها شهادة ماجستير في القانون الدولي والاوروبي ودكتوراه في القانون العام من جامعة غرونوبل-الب مع تخصص في حقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني. بدأت بالتدريس منذ عام 2010 عدة مواد في إطار القانون الدولي والاوروبي، تجمع بين المجال النظري، البحثي، المنهجية ومهارات التواصل. لقد قامت أيضا” بتدريب مسابقات طلابية لعدة سنوات كمسابقة جساب الدولية حيث قدمت تدريبا” مكثفا” للطلبة من اجل تنمية مهاراتهم في البحث القانوني، المنهجية وفن الترافع. دكتورة جولي (فرح) ياسين محكّمة خارجية للعديد من المجلات القانونية العلمية، تشرف على رسائل ماجستير، وتشارك في مناقشة الرسائل وهي حاليا” عضو فعال في عدة لجان أكاديمية. تجيد ثلاثة لغات ومعظم أبحاثها باللغتين الفرنسية والإنكليزية وتشمل اهتمامات بحثية متعددة.

ملخص الاهتمامات البحثية

قانون دولي عام (نظريات عامة، قانون دولي انساني، حقوق انسان، قانون دولي تجاري، قانون دولي للبيئة)، قانون الاتحاد الأوروبي.

ملخص مواد التدريس والمشاريع الحالية

قانون دولي عام، قانون دولي للبحار، قانون دولي للبيئة، مدخل للأنظمة القانونية، مهارات التواصل والبحث الفكري، التدريب العملي للبحث العلمي وقضايا قانونية معاصرة (قانون الحرب).

الأوراق العلمية

– مبدأ التعاون في العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية: واجب أم تقدير للتعاون في أوقات الجائحة؟ ، مجلة مجتمع بيركلي العالمي ، 2021.
– لبنان: الحق في الغذاء على المحك بسبب الانهيار الاقتصادي وسط أزمة Covid-19 ، النشرة الإخبارية للجنة المشتركة Covid-19 ، قسم نقابة المحامين الأمريكية في القانون الدولي ، 2021.
– حقوق الملكية الفكرية وحقوق السكان الأصليين: بين التسويق وإضفاء الطابع الإنساني على المعارف التقليدية ، مجلة سان دييغو للقانون الدولي ، العدد رقم 20 ، 2019.
– مسابقات المحكمة الصورية الدولية في القانون ومستقبل التربية القانونية ، مجلة كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية ، العدد رقم. 21 فبراير 2019.
– إعادة النظر في تقرير المصير في ضوء التغييرات الأخيرة ، حالتا كاتالونيا وكردستان ، “مجلة كلية القانون الكويتية الدولية” ، الملحق الخاص رقم 2 ، سبتمبر 2018.
– تحسين القانون الدولي: بين ديناميكية أصحاب المصالح وحدود نظام سن القانون ، مجلة كلية القانون الكويتية العالمية ، الملحق الخاص رقم 2 – الجزء الأول ، مايو 2017.
– المعايير الدولية والنموذج الإداري لتنظيم سوق رأس المال في الكويت ، مقال مشترك مع الدكتور عاصم جوسيك ، مجلة كلية القانون الكويتية العالمية ، الملحق الخاص رقم 1 – الجزء الأول ، مايو 2016.

– التأثيرات المتبادلة بين معايير القانون الأوروبية والدولية لتعزيز سيادة القانون” ، في وقائع مؤتمر تعزيز سيادة القانون في العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي ، كلية الحقوق ، جامعة غرناطة ، يصدر قريبا ، 2022.
– التطبيع الدولي في البيئة المادية:
ralentisseur ou accélérateur du libre-échange؟ »(التطبيع الدولي من حيث البيئة: ” مثبط “أو” مسرع “للتجارة الحرة؟) ، وقائع مؤتمر” Etude des frontières inavouées au commerce international: les normes technices ” (دراسة الحدود غير المعلنة إلى الدولية التجارة: المعايير الفنية) ، طبعات بيدون ، فرنسا ، يصدر قريبا، 2022.
– L’extraterriticalité comme outil de protection des droits de l’homme (خارج الحدود كأداة لحماية حقوق الإنسان) ، في T. يصدر قريبا ، 2022

فصول

– “التأثيرات المتبادلة بين معايير القانون الأوروبية والدولية لتعزيز سيادة القانون” ، في وقائع مؤتمر تعزيز سيادة القانون في العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي ، كلية الحقوق ، جامعة غرناطة ، يصدر قريبا ، 2022.

-(التطبيع الدولي من حيث البيئة:” مثبط “أو” مسرع “للتجارة الحرة؟) ، وقائع مؤتمر” Etude des frontières inavouées au commerce international: les normes technices “(دراسة الحدود غير المعلنة إلى الدولية التجارة: المعايير الفنية) ، طبعات Pedone ، فرنسا يصدر قريبا ، 2022.
– خارج الحدود كأداة لحماية حقوق الإنسان) ، في تي.فلوري غراف ، هـ.بوكسباوم (دير.) ، لاهاي ، بريل ، سيصدر قريبًا ، 2022

أسماء الطلبة التي تشرف على رسائلهم (الماجستير)

عايشة العومي، احمد الحسن، علياء الهاشمي وعلي الرفاعي.

أنشطة محلية أو عالمية

المؤتمرات وورش العمل:
– عرض تقديمي في مؤتمر حول تعزيز سيادة القانون في العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي ، كلية الحقوق ، جامعة غرناطة ، إسبانيا 17-18 مارس 2022.

– تقديم ورقة في مؤتمر المركز الأوروبي والدولي للبحوث والتوثيق بجامعة بوردو حول دراسة الحدود غير المعلنة للتجارة الدولية: المعايير الفنية ، فرنسا ، 8 نوفمبر 2019.

– المشاركة في القسم الفرنسي من مركز 2019 للدراسات والبحوث في القانون الدولي والعلاقات الدولية التابع لأكاديمية لاهاي للقانون الدولي ، لاهاي ، هولندا ، من 19 أغسطس حتى 6 سبتمبر 2019.

– عرض ورقي في المؤتمر السنوي لكلية الحقوق بالجامعة المفتوحة حول مستقبل التعليم القانوني والممارسة ، ميلتون كينز ، المملكة المتحدة ، 20 سبتمبر 2018.

– تقديم ورقة في المؤتمر السنوي الخامس لكلية القانون الكويتية حول التحديات المعاصرة للضمانات القانونية في عالم متغير ، الكويت ، 9-10 مايو 2018.

– تقديم ورقة في المؤتمر الدولي الذي نظمته الجمعية الأوروبية للقانون الدولي (ESIL) ، ومجموعة المصالح المعنية بالقانون البيئي الدولي والجمعية الأمريكية للقانون الدولي (ASIL) ، ومجموعة المصالح المعنية بقانون الملكية الفكرية ، والصحة ، والبيئة ، والغذاء ، و تنظيم المخاطر مع التركيز على الحكم الرشيد وحقوق الملكية الفكرية وحماية المستهلك ، بارما ، إيطاليا ، 4 ديسمبر 2017.

– تقديم ورقة في المؤتمر السنوي الرابع لكلية القانون الكويتية الدولية حول “القانون، أداة للإصلاح والتنمية” ، الكويت ، 10-11 مايو 2017.

– تقديم ورقة في المؤتمر السنوي الثالث لكلية القانون الكويتية الدولية حول تنظيم الحوكمة وأسواق رأس المال ، الكويت ، 10-11 مايو 2016.

عضوية في جهات خارجية

عضو في الجمعية الأوروبية للقانون الدولي وفي الجمعية الفرنسية للقانون الدولي.

الرابط البحثي

LinkedIn Julie (Farah) Yassine, PhD