[fusion_builder_container hundred_percent=”yes” equal_height_columns=”no” hide_on_mobile=”small-visibility,medium-visibility,large-visibility” background_position=”center center” background_repeat=”no-repeat” fade=”no” background_parallax=”none” enable_mobile=”no” parallax_speed=”0.3″ video_aspect_ratio=”16:9″ video_loop=”yes” video_mute=”yes” border_style=”solid” padding_top=”20px” padding_bottom=”20px” admin_toggled=”no” admin_label=”Title”][fusion_builder_row][fusion_builder_column type=”1_1″ layout=”1_1″ spacing=”” center_content=”no” hover_type=”none” link=”” min_height=”” hide_on_mobile=”small-visibility,medium-visibility,large-visibility” class=”card” id=”” background_color=”#ffffff” background_image=”” background_position=”left top” undefined=”” background_repeat=”no-repeat” border_size=”0″ border_color=”” border_style=”solid” border_position=”all” padding=”20px 20px 0px 20px” margin_top=”” margin_bottom=”” animation_type=”” animation_direction=”left” animation_speed=”0.3″ animation_offset=”” last=”no”][fusion_title margin_top=”” margin_bottom=”” hide_on_mobile=”small-visibility,medium-visibility,large-visibility” class=”” id=”” size=”1″ content_align=”center” style_type=”none” sep_color=””]

تسجيل الماجستير

[/fusion_title][fusion_title margin_top=”” margin_bottom=”” hide_on_mobile=”small-visibility,medium-visibility,large-visibility” class=”” id=”” size=”2″ content_align=”center” style_type=”none” sep_color=””]

النظام الدراسي

[/fusion_title][fusion_accordion boxed_mode=”” border_size=”1″ border_color=”” background_color=”” hover_color=”” divider_line=”” hide_on_mobile=”small-visibility,medium-visibility,large-visibility” class=”” id=””][fusion_toggle title=”نظام المقررات” open=”no”]

يقوم نظام المقررات على تعيين عدد الوحدات الدراسية التي يشترط إكمالها والنجاح فيها بالمستوى الذي تقرره الكلية، باعتباره شرطاً للتخرج في الشهادة المسجل فيها الطالب بالكلية. ومن ثم تحديد المجالات الدراسية التي توزع عليها هذه الوحدات. ويترك للطالب حرية التقدم في دراسته للمقررات المطلوبة منه بحسب تقديره لحاجته اليها واستعداده لها، وبتوجيه المرشد العلمي أو الكلية، وذلك وفقا لنظام الأولويات المقترح لها (نظام المتطلبات) في الحالات التي يقررها الق سم العلمي أو الكلية، وذلك كله ضمن الحدود الدنيا والعليا من الوحدات الدراسية المصرح بالتسجيل فيها كل فصل دراسي، وتحقيقه لمتطلبات انهاء الوحدات المقررة لكل سنة دراسية قبل السماح له بتسجيل مقررات السنة التالية، لتحقيق التحصيل التراكمي لدراسة القانون.

إن هذا النظام يتيح للطالب حرية المشاركة في رسم خطته الدراسية، وتقرير سرعة تقدمه فيها وفقاً لطاقاته الخاصة والنظم المعمول بها، كما أن هذا النظام يلتزم في حساب تحصيل الطالب العلمي بالاعتراف للطالب بالمقررات التي ينجح فيها ويكتفي في حالة تخلفه في بعض المقررات الإجبارية بإعادة تلك المقررات أو إعادة المقررات الإختيارية أو ما يحسب بديلا عنها من الفئة ذاتها، وفقاً للشروط المحددة بالسماح بالإعادة، والمقيدة بعدد 10 مقررات بتقدير (C) حداً أقصى.

[/fusion_toggle][fusion_toggle title=”الوحدات الدراسية” open=”no”]

الوحدة الدراسية هي وحدة علمية تسجل للطالب في حالة نجاحه في المقرر الذي يدرسه، وهي توزن عادة بساعة دراسية أسبوعية نظرية أو في حدود ساعتين عمليتين على الأكثر، ولا يسري هذا الوزن على المقررات المكثفة، كما أنها تعد اساس تحديد العبء الدراسي الذي ي أخذه الطالب في كل فصل دراسي، ويقوم القسم العلمي المختص أو الكلية بتعيين عدد الوحدات الدراسية لكل مقرر من المقررات، وهي 3 وحدات للمقرر الواحد بصفة عامة.

[/fusion_toggle][fusion_toggle title=”الفصل الدراسي” open=”no”]

هو الفترة الزمنية الممتدة بين بدء الدراسة ونهايتها ومدتها ستة عشر أسبوعا، بما في ذلك مدة الإختبارات النهائية، علما ب أن السنة الجامعية تتألف من فصلين دراسيين. أما الفصل الصيفي فهو إختياري، ومدته سبعة إلى ثمانية أسابيع تقريبا، بما في ذلك مدة الاختبارات النهائية، ويجوز لمجلس الكلية أن يأخذ بنظام المقرر المكثف لمدة أقصر ولبعض المقررات.

[/fusion_toggle][/fusion_accordion][fusion_title margin_top=”” margin_bottom=”” hide_on_mobile=”small-visibility,medium-visibility,large-visibility” class=”” id=”” size=”2″ content_align=”center” style_type=”none” sep_color=””]

الوحدات والعبء الدراسي

[/fusion_title][fusion_accordion boxed_mode=”” border_size=”1″ border_color=”” background_color=”” hover_color=”” divider_line=”” hide_on_mobile=”small-visibility,medium-visibility,large-visibility” class=”” id=””][fusion_toggle title=”برنامج الماجستير بأطروحة” open=”no”]

الحد الأدنى للمقررات التي يجب أن يجتازها الطالب للحصول على درجة الماجستير هو ستة مقررات دراسية ) ثلاث وحدات للمقرر الواحد( بالإضافة للأطروحة (24 وحدة دراسية). ويجب أن تثبت اطروحة الماجستير مقدرة الطالب على انجاز بحث علمي يعالج مشكلة عملية وعرض نتائج بحثه بأسلوب واضح ومنهجي.

[/fusion_toggle][fusion_toggle title=”برنامج الماجستير بدون اطروحة” open=”no”]

الحد الأدنى للمقررات التي يجب أن يجتازها الطالب في هذه الحالة هو سبعة مقررات دراسية. ويتم طرحه في مجالات متخصصة بقرار من اللجنة التنفيذية أو العميد المساعد للشئون العلمية.

[/fusion_toggle][fusion_toggle title=”دبلوم الدراسات العليا” open=”no”]

يجوز للكلية منح الطالب الذي لا يحقق جميع متطلبات درجة الماجستير «دبلوم دراسات عليا » بشرط اجتياز ما لا يقل عن أربعة مقررات دراسية من مقررات الدراسات العليا )مستوى 500 ف أعلى(، ولا يشترط للحصول على الدبلوم اجتياز الامتحان الشامل أو اعداد أطروحة، ولكن يشترط ان يحصل الطالب على معدل متوسط (2.67) نقطة على الأقل.

[/fusion_toggle][fusion_toggle title=”دبلوم الدراسات العليا المتخصص” open=”no”]

يجوز للكلية طرح برامج على مستوى دبلوم الدراسات العليا ذات طبيعة متخصصة ومرتبطة بالعلوم القانونية، بقرار من الكلية أو بناء على تنسيق مع جهة معينة ان كان لذلك محل. ويتم التسجيل في البرنامج وفقاً للشروط التي تحددها الكلية، إذا كانت تختلف عن الشروط الواردة في هذا النظام.

[/fusion_toggle][/fusion_accordion][fusion_title margin_top=”” margin_bottom=”” hide_on_mobile=”small-visibility,medium-visibility,large-visibility” class=”” id=”” size=”2″ content_align=”center” style_type=”none” sep_color=””]

الحدود الزمنية للدراسة (الحد ا لأدنى- الحد ا لأقصى)

[/fusion_title][fusion_accordion boxed_mode=”” border_size=”1″ border_color=”” background_color=”” hover_color=”” divider_line=”” hide_on_mobile=”small-visibility,medium-visibility,large-visibility” class=”” id=””][fusion_toggle title=”الحد الزمني ا لأدني” open=”no”]

الحد الزمني الأدنى لاستكمال متطلبات درجة الماج ùستير هو سنة دراسية كاملة.

[/fusion_toggle][fusion_toggle title=”الحدود الزمنية القصوى:” open=”no”]

أطلبة الدوام الكامل:

على الطالب إنهاء برنامج الماجستير خلال سنتين من تاريخ القيد، ويجوز بموافقة رئيس الكلية بتوصية من اللجنة التنفيذية إعطاء الطالب فرصة لاستمرار قيده في البرنامج لمدة لا تتجاوز عام دراسي إضافي.

ب- طلبة الدوام الجزئي:

على الطالب المقيد وفق نظام الدوام الجزئي انهاء برنامج الماجستير خلال ثلاث سنوات من تاريخ القيد، ويجوز بموافقة رئيس الكلية اعطاء الطالب فرصة لاستمرار قيده في البرنامج لمدة لا تتجاوز عام دراسي إضافي.

ج- الطلبة المحولين ومن في حكمهم:

بالنسبة للطلبة الذين تم قبولهم بالكلية بعد دراسة مقررات دراسات عليا، أو اعتمد لهم مقررات درسوها بمؤسسات علمية أخرى، فيخفض زمن اعتباري من الفترة الاعتيادية لإكمال برنامج الماجستير بواقع فصل دراسي لكل مقررين معتمدين، و إسقاط كسور الزمن الاعتبارية. وفي جميع الأحوال، يجوز بقرار من رئيس الكلية منح الطالب مدة استثنائية لا تتجاوز فصلين دراسيين في حالة الطلبة المقبولين قبولاً مشروطاً بمقررات علاجية أو مستوى لغوي معين.

[/fusion_toggle][/fusion_accordion][fusion_title margin_top=”” margin_bottom=”” hide_on_mobile=”small-visibility,medium-visibility,large-visibility” class=”” id=”” size=”2″ content_align=”center” style_type=”none” sep_color=””]

العبء الدراسي

[/fusion_title][fusion_accordion boxed_mode=”” border_size=”1″ border_color=”” background_color=”” hover_color=”” divider_line=”” hide_on_mobile=”small-visibility,medium-visibility,large-visibility” class=”” id=””][fusion_toggle title=”طلبة الدوام الكامل” open=”no”]

يعتبر العبء الدراسي الاعتيادي للطالب بدوام كامل ثلاثة مقررات في الفصل الدراسي، ويجوز في حالات استثنائية، وبموافقة رئيس البرنامج ورئيس الكلية، التسجيل ب أكثر أو أقل من العبء الدراسي المقرر.

[/fusion_toggle][fusion_toggle title=”طلبة الدوام الجزئي” open=”no”]

العبء الدراسي الاعتيادي للطالب بدوام جزئي مقرران في الفصل الدراسي. ويجوز في حالات استثنائية، وبموافقة رئيس البرامج ورئيس الكلية، إن يسجل طالب الدوام الجزئي في أكثر أو أقل من العبء الدراسي الاعتيادي.

[/fusion_toggle][fusion_toggle title=”الأطروحة” open=”no”]

ويعتبر التسجيل ل لأطروحة مكافئا للتسجيل بعبء دراسي اعتيادي.

[/fusion_toggle][fusion_toggle title=”الحالات الخاصة” open=”no”]

يجوز باقتراح من رئيس البرامج وموافقة عميد الكلية استثناء الطالب المتوقع تخرجه من الحد الأقصى للعبء الدراسي في فصل التخرج.

[/fusion_toggle][/fusion_accordion][fusion_accordion boxed_mode=”” border_size=”1″ border_color=”” background_color=”” hover_color=”” divider_line=”” hide_on_mobile=”small-visibility,medium-visibility,large-visibility” class=”” id=””][fusion_toggle title=”نظام تقييم الطالب والدرجات بالكلية” open=”no”]

1-سلم التقديرات والدرجات يعتمد لتقييم الطلاب في كل من المقررات المعتمدة وفي حساب المعدل المتوسط سلم التقديرات التالي:

A = 4 نقاط

A- = 3.67 نقاط

B+ = 3.33 نقاط

B = 3 نقاط

B- = 2.67 نقاط

C+ = 2.33 نقاط

C = 2 نقاط

F = 0 (اقل من 70)

2- في حالة المقررات التي لا تأخذ بسلم التقديرات السابق في تقييم طلابها، يكون التقدير فيها «ناجح » (ن  P ) أو «راسب » ( ه F) ولا يحسب لها وحدات دراسية كما لا تدخل في حساب معدل متوسط التقديرات.

3- في حالة تأجيل التقدير النهائي للطالب لعدم استيفاء كافة متطلبات المقرر لأسباب يقبلها أستاذ المقرر ويعتمدها رئيس البرامج، يعطى الطالب تقدير «غير مستكمل» (inc) ( على أن يستكمل الطالب المتطلبات الناقصة قبل انقضاء المواعيد التي تحددها الكلية، و إلا يعتبر تقديره في المقرر (هF ).

4- في حالة المقررات التي قد تستمر لأكثر من فصل دراسي واحد ( نظام فصلي )، يعطى الطالب تقدير «مقرر مستمر » ( م م CC )، ولا يسجل التقدير النهائي للمقرر الا في الفصل الأخير لهذا المقرر، ولا يجوز تأجيل إعطاء التقدير النهائي للطالب عند نهاية هذا الفصل، وتستخدم وحدات المقرر ( أن وجدت) في تحديد العبء الدراسي مرة واحدة فقط.

5-في حالة التسجيل ل لأطروحة يعطى تقدير «مرضي (S) / غير مرضي (U) » طالما استمر البحث تحت الإعداد، ويعطى التقدير النهائي (F/P ) بعد مناقشة الأطروحة.

6- يجب أن يحصل الطالب على معدل متوسط للتقديرات (2.67 نقطة) او اكثر كشرط للحصول على درجة الماجستير، ويجب أن يحصل الطالب على معدل متوسط للتقديرات ( 2.67 ) نقطة أو اكثر كشرط للحصول على «دبلوم دراسات عليا ».

7- يجوز لأستاذ المقرر إجراء تصحيح أي خط أ في رصد الدرجات، وذلك خلال أسبوع واحد من تاريخ رصد الدرجة، ولا يجوز التعديل بعد ذلك إلا بموافقة لجنة البرنامج ولجنة الشئون الطلابية وبحد أقصى خلال أسبوعين من بداية الفصل الدراسي التالي، ولا يجوز التعديل بعد ذلك في اي حال من الاحوال.

8- لا يجوز – باستثناء الأخطاء المادية في حساب درجات الطالب – إعادة النظر في تقييم ورقة الامتحان كما أجراه الممتحن المصحح، أو لجنة الممتحنين.

[/fusion_toggle][/fusion_accordion][/fusion_builder_column][/fusion_builder_row][/fusion_builder_container]